الأحد، 2 يونيو 2013

التوحد يمكن أن يكون 'ميزة'



الناس الذين يعانون من التوحد لديهم مزايا، في بعض النواحي، ويحتاج العلماء لوقف عرض سمات التوحد والعيوب التي تحتاج إلى تصحيح، وقال الدكتور لوران موترون، أستاذ الطب النفسي في جامعة مونتريال من خلال رؤيته عن مميزات نشاط طيف التوحد وكذا العيوب، قد تفشل الباحثون في الفهم كامل للحالة.
"البيانات الأخيرة وتجربتي الشخصية تشير إلى أن الوقت قد حان لبدء التفكير في التوحد باعتبارها ميزة في بعض المجالات، وليس مرض .
ويقول موترون على سبيل المثال، عندما يرى الباحثون النشاط الدماغي للمصابين بطيف التوحد يختلف عن النشاط الدماغي للطبيعيين فإنهم يعدوا التقارير عن هذه الاختلافات من ناحية العجز .
من خلال التأكيد على نقاط القوة في الناس المصابين بالتوحد، وفك رموز كيف يمكن للناس المصابين بالتوحد التعلم رغم تجنب اللغة والتي تعطي التوحد ايحاء  بوجود عيب.
فقد تحدث موترون عن مزايا التوحد قائلاً :
أنه لا يريد التقليل من التحديات من مرض التوحد. "، يمكن للمرء من أصل 10 المتوحدون لا يتكلم، وتسعة من أصل 10 ليس لديهم عمل منتظم وأربعة من أصل خمسة أشخاص المصابين بالتوحد لا تزال تعتمد على والديهم. ولكن الناس المصابين بالتوحد يمكن أن تقدم مساهمات كبيرة في المجتمع في البيئة المناسبة. فالناس  الذين يعانون من التوحد في كثير من الأحيان لديهم ذكريات استثنائية، ويمكن أن يتذكر المعلومات التي قرأها قبل أسابيع. بل هي أيضا أقل عرضة للفقدان الذاكرة عن الاشخاص الطبيعيين .
وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن من يعانون اضطراب التوحد كثيرا ما يتفوقون على الآخرين في السمع والمهام البصرية، وأيضا يفعلون ما هو أفضل في الاختبارات غير اللفظية للذكاء.
وقال موترون في الواقع، اسلوب قياس الذكاء المتبع لتحديد الإعاقة الفكرية ، قد يكون مبالغ في تقديره بين الأشخاص المصابين بالتوحد، لأن الباحثين يستخدمون اختبارات غير لائقة في قياس ذكاء شخص مع ضعف السمع مثلا  ، أو قياس ذكاء شخص متوحد لديه ضعف نظر . وبالتالي نجد أن المقياس الصحيح يعتمد على الاختبارات التي لا تحتاج لتعبير لفظي.
اتفق راجيش كانا، وهو أستاذ مساعد في قسم علم النفس في جامعة ألاباما في برمنغهام، أن الباحثين لا ينبغي التركيز فقط على العجز من مرض التوحد ،وإنه لا يزال ينبغي اعتبار التوحد كاضطراب، وليس مجرد الاختلاف.
وقال " كانا " على بيان شامل عن مرض التوحد يجب أن تأخذ بعين الاعتبار نقاط القوة والضعف" للحالة. وأن الدعم لمن هم متوحدين يجب ان يكون على اساس التفاهم واستهداف العجر و تحسينه و التعامل مع نقاط القوي وتنميتها . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق