الأربعاء، 5 يونيو 2013

الحمية الغذائية لأطفال التوحد



اتباع نظام غذائي صحي أمر ضروري للصحة الجيدة، والهضم الجيد أمر بالغ الأهمية. بالنسبة للعديد من الأطفال، أما بالنسبة للأطفال الذين يعانون التوحد .. نجد أن لديهم مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي  والمناعي وقد قدمت أحد الدراسات البحثية أن "اضطرابات الجهاز الهضمي  يمكن أن تسهم في المشاكل السلوكية للمصابي التوحد .
وسوء الهضم يمكن أن يؤدي إلى حالة تعرف باسم رشح القناة الهضمية ، سوء امتصاص المواد المغذية، والتهابات في الامعاء ، ومما لا شك فيه أن الطفل المتوحد نمطي وروتيني بطبيعته . فقد يستمر على اعتياد وجبة معينة باستمرار .. مثل البطاطس المقلية و غيرها ، فبعض هذا الطعام الاعتيادي يمكن ان يحتوي على مادة الجلوتين والكازين بنسبة مفرطة .. مما يؤثر سلباً على سلوك الطفل الاجتماعي والعصبي.
غير أن معدة الطفل المتوحد تقل فيه الانزيمات الهضمية التي تفرزها المعدة بسبب الضعف العصبي و عدم توصيل اشارات المخ بشكل سليم إلى المعدة لتفرز انزيمات الهضم .. فنجد الطفل إما يعاني من اسهال أو امساك.
ما هو الكازين ؟
الكازين هو بروتين الحليب التي يتم العثور عليه في معظم منتجات الألبان. مثل البودنغ والحليب والجبن والزبدة والزبادي والأيس كريم
ما هو الجلوتين ؟
الجلوتين هو بروتينات ونشويات الحبوب مثل الشوفان والجاودار والشعير والعدس وبعض ، صلصة الصويا، المنكهات والألوان الاصطناعية وتحلل البروتينات النباتية. ويوجد الجلوتين في مشتقات ما سبق مثل الخبز والكعك والبسكويت و البيتزا والدقيق والفطائر والمكرونة.

لذا أنصح كل أسرة لديها طفل متوحد من استشارة طبيب مختص اتباع حمية غذائية مناسبة تحد من السلوك الغير مرضي و تساعد على الاستجابة البصرية للطفل المتوحد.

راجع الدراسة البحثية من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق